تنظيم الكهرباء: رسوم ربط نظم مصادر الطاقة المتجددة للمشتركين مستردة
عمان- الرأي - قالت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء أن المبالغ التي يتم استيفاؤها من المتقدمين لطلب الربط في شركات توزيع الكهرباء, هي مبالغ مستردة, ويتم إعادتها بعد عملية التشغيل لنظام مصادر الطاقة المتجددة, مبينا أنه لا يوجد هنالك أي مبالغ أخرى تترتب على المشترك.
وأصدرت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء بيانا حول الرسوم المطلوبة دفعها من قبل المواطنين الراغبين بتقديم طلب ربط نظم مصادر الطاقة المتجددة.
ودعت الهيئة من خلال البيان الذي حصلت « الرأي « على نسخة منه إلى انه وفي حال طالبت شركات التوزيع, المواطنين المتقدمين بطلبات الحصول على نظم ربط الطاقة المتجددة بدفع أي مبالغ إضافية، العمل على مراجعة هيئة تنظيم قطاع الكهرباء أو تقديم شكوى على الموقع الإلكتروني لها .
وبحسب تعليمات بدل تكاليف عبور الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة المربوطة على نظام النقل ونظام التوزيع لغايات استهلاكات «المشترك الخاصة» الصادرة عن مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم 13 لسنة 2012, يطبق على نظم مصادر الطاقة المتجددة التي يتم ربطها على نظام النقل ونظام التوزيع في حالة تطبيق مبدأ بدل تكاليف عبور الطاقة الكهربائية المولدة من نظم مصادر الطاقة المتجددة لغايات استهلاك المشترك الخاصة, مجموعة من الشروط والمحددات.
وتتمثل في أن يتحمل المستخدم كلف ربط نظم مصادر الطاقة المتجددة مع شبكة الكهرباء التابعة للمرخص له بالنقل, كما يتحمل المستخدم نسبة الفقد الكهربائي على شبكة النقل, إضافة إلى تحمل المستخدم تكاليف عبور الطاقة الكهربائية والمحددة ضمن المادة 4 من التعليمات, والتي تنص على أن تطبق نسب الفاقد وبدل تكاليف العبور على المستخدم لقاء استخدام نظام النقل والتوزيع وفق نوع الربط، حيث تشكل نسبة الفقد الكهربائي 2 بالمئة, وبدل تكاليف العبور( 4 فلس / كيلو واط) على الربط على نظام النقل لتغذية اشتراك مربوط مع نظام النقل.
كما تشكل نسبة الفاقد الكهربائي 9 بالمئة, وبدل تكاليف العبور 9 فلس / كيلو واط على الربط على نظام النقل لتغذية اشتراك مربوط مع نظام التوزيع.
كما تشكل الربط على نظام النقل لتغذية اشتراك مربوط مع نظام التوزيع, نسبة 2 بالمئة( نظام النقل), على الفاقد الكهربائي, إضافة إلى 9 بالمئة, (نظام التوزيع) , فيما تشكل بدل تكاليف العبور (لنظام النقل) 4(فلس / كيلو واط) و 9 (فلس / كيلو واط) لنظام التوزيع.
وفيما يتعلق بالربط على نظام التوزيع ونظام النقل لتغذية اشتراك مربوط على نظام توزيع, فتحدد نسبة الفاقد, وبدل تكاليف العبور حسب كل حالة على حدة.
كما تنص التعليمات على إعادة النظر بنسب الفاقد الكهربائي بدل تكاليف العبور بشكل سنوي, أو كلما اقتضت الحاجة إلى ذلك.