الكباريتي :تطبيق تعرفـة الكهرباء الجديدة غـدا
أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس مالك الكباريتي بدء تطبيق التعرفة الجديدة للكهرباء اعتبارا من يوم غد الخميس الموافق 15/8/2013 وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بـرفـع أسعارالكهرباء بنسبة 15 %، ابتداء من 15 آب (أغسطس) الحالي، لتبدأ بذلك الدفعة الأولى من خطة رفع التعرفة الكهربائية التي تنتهي العام 2017.
وكانت الحكومة قد نشرت في الجريدة الرسمية مؤخرا تفاصيل قــرار رفــع التعرفة الكهربائية والمتخذ في جلسة 19 حزيران (يونيو) الماضي، والقاضي برفع أسعار الكهرباء بنسبة 15 % هذا العام، باستثناء القطاع المنزلي دون استهلاك 600 كيلو واط للساعة/شهر خلال الأعوام ( 2014 - 2017) .

وبحسب الجريدة الرسمية ، فإن تنفيذ قرار مجلس الـوزراء يأتي استنادا لأحكام المادة (18 / أسـعـار الكهرباء) مـن اتفاقية شركة الكهرباء الأردنية.
وجاء في تفاصيل القرار، أنه تم الفصل في شرائح القطاع المنزلي عن شرائح القطاع الاعتيادي من تاريخ إجراء الزيادة على التعرفة، إضافة إلى توحيد شرائح قطاع البنوك في شريحة واحــدة فقط اعتبارا من تاريخ إجــراء الزيادة على التعرفة، بحيث يدفع هذا القطاع تعرفة الشريحة الثانية العام 2013، والزيادات المقررة للأعوام اللاحقة حتى العام 2017.
واستحدثت الحكومة شريحتين للقطاع الصناعي الصغير، وهما: الشريحة الأولى مــن (1 -10.000)ك.و. س/ شهر، والشريحة الثانية أكثر من (10.000 ) ك.و. س/ شهر، مع عدم رفع التعرفة على الشريحة الأولى لقطاع الصناعيين الصغار في العام 2013 .
وأضـاف القرار أنه سيتم رفع التعرفة الكهربائية على باقي الشرائح والـقطاعات بنسب تتراوح ما بين (0 %) و(15 %)، بما في ذلك القطاع الاعتيادي، لكل من الأعوام 2013 - 2017.
وألغى قرار التعرفة الكهربائية الجديدة الحسومات الممنوحة في نظام التعرفة الكهربائية الحالي اعتبارا من تاريخ تنفيذ قرار الرفع، والـتـي تشمل الحسم الممنوح للجمعيات بنسبة 25 %، والأجهزة الأمنية بنسبة 25 %، والاستهلاك المجاني الممنوح للبلديات والخاص بإنارة الشوارع، وعدم شمول موظفي الشركات المعينين بعد صدور هذا القرار بالحسم الممنوح للموظفين الحاليين والبالغ 75 %.
من ناحية اخرى نفت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء اجراءها تعديلا على شرائح التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي.
واكدت الهيئة في بيان صحافي لها امس انه لم يتم ادخال اي تعديل على اسعار التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي بجميع شرائحه الاستهلاكية خلال العام الحالي 2013، كما انه «لم ولن» يتم تعديل اسعار التعرفة الكهربائية للقطاع المنزلي خلال السنوات من 2014 الى 2017 للمشتركين الذين يقل استهلاكهم الشهري عن 600 كيلو واط اي ما يعادل 50 دينارا شهريا تقريبا.
وقالت الهيئة ان تعديل التعرفة الكهربائية للقطاع الاعتيادي يشمل (المباني العامة، والمسالخ اليدوية، واماكن العبادة، والمستشفيات، والنوادي الرياضية والاجتمـاعية والثقافية، ومكاتب النقابات، والجمعيات الخيرية وملحقاتها التي تقوم على اساس خيري وليس بهدف تجاري، والمنشآت التعليمية، والمصاعد المستخدمة لدى المشتركين اعلاه، للطور الواحد والثلاثة اطوار في كافة انحاء المملكة) في حين لم يشمل التعديل القطاع المنزلي.