فن ادارة الوقت
 
يعاني الكثيرين من عدم تنظيمهم ليومهم، فتراهم يؤجلون اعمالا كثيرة، ويتناسون الكثير بحجة عدم كفاية الوقت، ولكن وفي الوقت ذاته فهم يقضون اوقات فراغ تكاد تكون طويلة لا يستطيعون انجاز اي عمل فيها. فهنا كانت إدارة الوقت ضرورة لا بد منها وعلى ما يعاني منها ان يتدرب ليستطيع الاستفادة من ساعات النهار دون تشويش او ارتباك.

ماذا نعني بإدارة الوقت
وتعني إدارة الوقت الطرق والوسائل التي تعين الشخص على الاستفادة القصوى من وقته في تحقيق أهدافه وخلق التوازن في حياته ما بين الواجبات والرغبات والأهداف وعادة ما تكون الاستفادة من الوقت هو من الفوارق المهمة بين الناجحين والفاشلين.
ماهي فوائد تنظيم الوقت ؟
بالتأكيد ان لتنظيم الوقت فوائد كثيرة متعددة فهي تعطي شعورا للشخص بالتحسن بشكل عام في الحياة، وتمكنه من قضاء أكبر وقت في التطوير الذاتي، وكذلك انجاز الاهداف والطموحات الشخصية مع التخفيف من الضغوط في العمل وعلى مستوى الحياة الاسرية، كما ان تنظيم الوقت يعطي فرصة لقضاء أكبر وقت مع العائلة ، كما تعطي متسعا للاسترخاء والراحة.

عوامل تساعدك في تنظيم وقتك
وجود خطة مع وضوح الأهداف . والمرونة في تنفيذها. كذلك تدوين الافكار والخطط والاهداف.
والعمل على مقارنة الاولويات. ومن الاسباب التي تعين على تنظيم الوقت هو قراءة الاهداف كل يوم واستخدام التقنيات الحديثة والتي لها اثر جيد في هذا التنظيم.
نظم مكتبك وغرفتك وسيارتك .

معوقات تنظيم الوقت
هناك عدة اسباب تجعلك مشوش دون تنظيم للوقت خلال اليوم واهمها
- عدم وجود أهداف أو خطط.
- التكاسل والتأجيل، وهذا أشد معوقات تنظيم الوقت، فتجنبه.
- النسيان، وهذا يحدث لأن الشخص لا يدون ما يريد إنجازه، فيضيع بذلك الكثير من الواجبات.
- عدم إكمال الأعمال، أو عدم الاستمرار في التنظيم نتيجة الكسل أو التفكير السلبي تجاه التنظيم.
- سوء الفهم للغير مما قد يؤدي إلى مشاكل تلتهم وقتك.

خطوات تنظيم الوقت
هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.
فكر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة.
أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عامل او مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.
حدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة.
نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.
نفذ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل.
في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها.
ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك