اتفاقية لشراء الطاقة بين "سلاح الجو" و"كهرباء إربد"
عمان - بترا وقع سلاح الجو الملكي الأردني وشركة كهرباء محافظة اربد أمس اتفاقية شراء طاقة كهربائية من مشروع للخلايا الشمسية الخاص بالسلاح بقدرة 10 ميجاواط ومقام في مدينة المفرق ويعد من أكبر المشاريع على مستوى القطاع العام في المملكة.
ووقع الاتفاقية مدير الكهرباء والميكانيك في قيادة سلاح الجو الملكي مدير المشروع العميد المهندس رائد الكلالدة ومدير عام شركة كهرباء محافظة اربد المهندس أحمد ذينات، بحضور قائد سلاح الجو الملكي بالإنابة.
ووفق بيان أمس أكدت قيادة سلاح الجو، ان المشروع يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية بإنشاء مشروعات لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة، وتشجيع التحول إلى الطاقة البديلة، وتغطية احتياجات سلاح الجو الملكي الأردني من الكهرباء وتخفيض النفقات والمحافظة على البيئة.
وقال العميد الكلالدة، ان المشروع المقام في احدى قواعد سلاح الجو الملكي الأردني سيغطي الاستهلاك الأكبر من احتياجات سلاح الجو من الطاقة الكهربائية المستخدمة.
ووصف الكلالدة المشروع بالريادي لاستخدامه أعلى المواصفات والتكنولوجيا الحديثة في مجال الطاقة المتجددة والمتمثلة في الخلايا المتحركة مع حركة الشمس الأمر الذي يسهم في زيادة فترة الذروة لتوليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية. وأوضح ان الهدف من اقامة المشروع تخفيف الاعباء المالية التي يتحملها سلاح الجو الملكي الاردني جراء استهلاك الطاقة الكهربائية.
من جانبه قال ذينات ان شركة كهرباء اربد تعمل جنبا إلى جنب مع قيادة سلاح الجو الملكي لدعمه في توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة التي من شأنها أن تسهم في تخفيف أعباء فواتير الطاقة.
بدوره بين مشرف المشروع الرائد المهندس شادي بني يونس ان المشروع نفذ وفق أحدث التقنيات الموجودة عالميا للاستفادة من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى المشروع سيسهم في تدريب المهندسين والفنيين في سلاح الجو الملكي ليكونوا قادرين على ادامة المشروع وتركيب مشاريع مستقبلية في هذا المجال.